تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، احتضنت مدينة أكادير الدورة الأولى للمعرض الدولي للأركان، من 07 إلى 11 دجنبر2019. ويشكل تنظيم هذه التظاهرة فرصة حقيقية لإبراز المنجزات المحققة من طرف مختلف الفاعلين بالقطاع، وكذا تثمين المجهودات المبذولة في إطار مخطط المغرب الأخضر من أجل تضافر وتنسيق الجهود الضرورية لحماية المكتسبات الغنية والمتنوعة لهذا القطاع الحيوي.

من جهة أخرى، كان هذا المعرض، والذي امتد لخمسة أيام، مناسبة لتنظيم اجتماعات رابح -رابح (B to B) ولقاءات جانبية والتي ضمت مختلف الفاعلين ومهنيي القطاع بهدف إحداث شبكات لتبادل التجارب والخبرات والنهوض بمنتوجات الأركان وإشعاعها الثقافي والتراثي.

وعمل المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية على استغلال مشاركته في هذا الحدث من خلال مساهمته في هذه اللقاءات بثلاث مواضيع رئيسية، وهي:

- تدبير آليات الإنتاج عند تعاونيات الأركان؛

- المبادئ الأساسية للحكامة عند التعاونيات؛

- اتفاقية الشراكة بين التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين وفيدرالية إنتاج الأركان.

وفي إطار الأنشطة الموازية، تم تخصيص فضاء للروايات والحكايات حول موروث الأركان، بالإضافة إلى فضاء آخر لفائدة الأطفال لتلقينهم ثقافة الحفاظ على هذا الموروث المادي واللامادي. وقد تمكن الزوار، كذلك من اكتشاف الطرق التقليدية لاستخراج زيت الأركان مع تقديم وجبات لتذوق الأطباق المعدة على أساس هذا الزيت.

كما تم تخصيص خمسة مواقع للأنشطة التجارية والثقافية في أهم أماكن وساحات مدينة أكادير مع مشاركة 200 تعاونية تنتمي لثمانية أقاليم لمحيط الأركان: الصويرة، تزنيت، تارودانت، اشتوكة أيت باها، إنزكان، أيت ملول، كلميم، أكادير إداو تنان.

وتميز حضور المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية في هذه الدورة الأولى من المعرض من خلال استعراض أربع مداخلات متعلقة ب "منظومة الاستشارة الفلاحية في جهات الأركان: الحصيلة والآفاق المستقبلية".

وعرف هذا المعرض، كذلك تنظيم عدة مسابقات والتي شارك فيها عدد كبير من المرشحين من مختلف جهات إنتاج الأركان. وهمت هذه المسابقات:

- أفضل التعاونيات لإنتاج وتسويق زيت الأركان ومشتقاته؛

- أفضل الشركات الناشئة؛

- أفضل رواق؛

- أفضل آلات التكسير؛

- أفضل مشاركة أجنبية؛

- أفضل مشاركة ثقافية؛

- تكريم النساء الناشطات في قطاع الأركان.

وقد تم تتويج هذه المسابقات بحفل تسليم الجوائز من طرف المدير العام للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية وتميز بتوقيعه على اتفاقية شراكة مع الفدرالية البيمهنية للأركان من أجل مواكبة التعاونيات الفلاحية (80 تعاونية سنويا)، بالإضافة إلى اتفاقية شراكة أخرى مع ثلاث تعاونيات فلاحية. وباعتباره وفيا لمهمته في مواكبة الفلاحة والفلاحين، لم يفوت المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية هذه المناسبة لتنظيم رحلات دراسية لفائدة 240 من المستفيدين والمنتمين ل 120 تعاونية فلاحية مهتمة بزراعة الأركان للمشاركة في هذه التظاهرة الفلاحية الكبيرة. وللإشارة فقط، فإن تنظيم مثل هذه التظاهرات سيساهم في خلق دينامية بين مختلف فاعلي سلسلة القيمة لهذه السلسلة وكذا توطيد المكتسبات وإعطاء دفعة جديدة لتقويتها وتعزيزها اقتصاديا واجتماعيا في بيئة مستدامة.